• جريدة الشعب

يجب على الملك حل البرلمان ومحاسبة الاحزاب والفاسدين لان دستور 2011 لم يطبق لحد الان!





كيف لملك البلاد وهو المسؤول الاول على استقراره ان يفتتح الدورة البرلمانية ويلقي خطابا ملكيا ساميا امام بعض الفاسدين داخل القبة الذين تاجروا بالشعب وحقوقه ونهبوا ثرواته ووزعوا المناصب فيما بينهم كالفاسد رئيس البرلمان وفضيحة تعيينات ضباط الكهرباء وفضيحة الفاسد بلقايد الذي حصل على وظيفة بالبرلمان بعدما تم طرده من سفارة المغرب بالسويد بسبب الرشوة وتزوير وثائق واستغلال المنصب

لنتساءل جميعا:هل طبقت ولو جملة واحدة من دستور 2011 ؟ لكم التعليق-

وكيف لملك البلاد وهو المسؤول الاول على استقراره ان يفتتح الدوة الرلمانية والفساد يخنق قبة البرلمان بل يجب على الملك حل البرلمان ومحاسبة الاحزاب والفاسدين لان دستور 2011 لم يطبق لحد الان !

انظروا بعض ما جاء في دستور 2011 ولم يطبق لحد الساعة:


+ الفصـل الأول +


... نظام الحكم بالمغرب نظام ملكية دستورية، ديمقراطية برلمانية واجتماعية.

يقوم النظام الدستوري للمملكة على أساس فصل السلط، وتوازنها وتعاونها، والديمقراطية

المواطنة والتشاركية، وعلى مبادئ الحكامة الجيدة، وربط المسؤولية بالمحاسبة...


+ الفصـل السادس +

...القانون هو أسمى تعبير عن إرادة الأمة. والجميع، أشخاصا ذاتيين واعتباريين، بما فيهم السلطات العمومية، متساوون أمامه، وملزمون بالامتثال له.


+ الفصـل 7 +


... تعمل الأحزاب السياسية على تأطير المواطنات والمواطنين وتكوينهم السياسي، وتعزيز انخراطهم في الحياة الوطنية، وفي تدبير الشأن العام، وتساهم في التعبير عن إرادة الناخبين، والمشاركة في ممارسة السلطة، على أساس التعددية والتناوب، بالوسائل الديمقراطية، وفي نطاق المؤسسات الدستورية.



+ الفصـل 14 +


... للمواطنين والمواطنات، ضمن شروط وكيفيات يحددها قانون تنظيمي، الحق في تقديم اقتراحات في مجال التشريع.



+ الفصـل 16 +


... تعمل المملكة المغربية على حماية الحقوق والمصالح المشروعةللمواطنين والمواطنات المغاربة المقيمين في الخارج، في إطار احترام القانون الدولي، والقوانين الجاري بها العمل في بلدان الاستقبال.كماتحرص على الحفاظ على الوشائج الإنسانية معهم، ولاسيما الثقافيةمنها، وتعمل على تنميتها وصيانة هويتهم الوطنية.


تسهر الدولة على تقوية مساهمتهم في تنمية وطنهمالمغرب، وكذا على تمتين أواصر الصداقة والتعاون مع حكومات ومجتمعات البلدان المقيمين بها،أو التي يعتبرون من مواطنيها.


يتبع....



برنامج ملفات مغربية ساخنة

جريدة الشعب/ جريدة مغربية الكترونية مستقلة

عن مدير نشر جريدة الشعب

info@achchaab.com www.achchaab.com

جريدة الشعب
جريدة مغربية مستقلة

الاخبار  ـ دورات تكوينية اعلامية - مقابلات صحفية - روبورتاجات   

   - تحقيقات صحفية - الأخبار العاجلة  - تحليل الأخبار  - التواصل  - تعزيز وحماية حقوق الإنسان والديمقراطية وحرية التعبير في المغرب

Powered by www.achchaab.com -2020 جميع حقوق النشر محفوظة