• برنامج ملفات مغربية ساخنة

حصيلة 2020 في المغرب بين الانتصار الديبلوماسي، وتلاحم الشعب والملك، وغياب السياسي المُحزَّب



عاشت المملكة المغربية سنة متميزة وغير عادية، بل تكللتها انتصارات تاريخية ومواقف شجاعة، وقادتها حكامة ملكية رائدة وحكمة وتبصرملكي متميز، واضح النتائج.

لقد عاشت المملكة المغربية سنة 2020 وقوف الملك وقفة استثنائية عند ظهور كوفيد19 وسخّر كل الوسائل اللوجيستيكية والكوادر الطبية العسكرية والمدنية لحماية الشعب اولا من هذا الفيروس القاتل، مضحيا بالاقتصاد من اجل الشعب.

كما قام جلالته بخلق صندوق خاص لمكافحة الجائحة ومساعدة المواطن، ومن ماله الخاص ساهم بمبلغ مهم، وقد اعطى المثل الاعلى في وقت الشدة.

كما شهدت المملكة المغربية انتصارات كبرى وكان اهمها التدخل الذكي والسلمي للقوات المسلحة الملكية لطرد "قطاع الطرق" من الكركارات في الصحراء المغربية.

وتوالت انتصارات المملكة المغربية في هذه السنة كذلك، بفتح عديد من القنصليات الاجنبية في الصحراء المغربية وان كان يدل هذا على شيئ فانما يدل على نجاعة الديبلوماسية المغربية واعتراف وتأكيد دولي بمغربية الصحراء.

واعتراف الولايات المتحدة الامريكية بسيادة المملكة المغربية كاملة على الصحراء المغربية دليل قاطع على نجاح الديبلوماسية المغربية الخارجية بريادة الملك المواطن محمد السادس.

كما عرفت هذه السنة في المغرب قيام بعض الوزراء والديبلوماسيون ومسؤولون بمهامهم على احسن وجه، وشرفوا- وبمجهوداتهم المتواصلة - المغرب والمغاربة بداخل الوطن وبخارجه واذكر هنا بالخصوص كل من السيد ناصر بوريطة وزير الخارجية، السيد لفتيت وزير الداخلية ، السد عبد اللطيف الحموشي مدير الامن الوطني، السيد عمر هلال سفير المغرب بالامم المتحدة، السيد

الجواهري والي بنك المغرب وآخرون...

وقد شهدت سنة 2020 اعادة الثقة بين المواطنين والسلطات بشكل كبير، كما ابانت السلطات المدنية والعسكرية من جهتها عن مجهودات جبارة وتضحيات ليل نهار قرب الشعب وخاصة للتصدي لجائحة كورونا.

كما شكلت الديبلوماسية الموازية نجاحا كبيرا،وخاصة دور الجالية المغربية بالخارج وتشبتها ودفاعها عن توابث الوطن ومقدساته تحث شعار الله الوطن الملك.

وبرز دور الاعلام المغربي بشكل جيد خلال هذه السنة وخاصة في مواكبة قضايا المملكة المغربية

دوليا، وقد لعب الاعلام المغربي دوره بكل شجاعة ومصداقية.

ومن الملاحظ ان السياسي المتحزب في سنة 2020 كان شبه غائب، واكتفت الاحزاب بالتعليق والبيانات وتجاهلهم وتملّصهم من اعادة المال العام وهم معرضون عن احترام وتفعيل المبدأ الدستوري ربط المسؤولية بالمحاسبة.

كما شهدت سنة 2020 اطلاق سراح عدد كبير من معتقلي الحراك وهذا يبشر خيرا وفي انتظار

العفو عن باقي المعتقلين .

وعليه، هكذا كانت اهم محطات حصيلة 2020 في المغرب بين الانتصار الديبلوماسي، وتلاحم الشعب والملك، وغياب السياسي المُحزَّب



برنامج ملفات مغربية ساخنة

جريدة الشعب/ جريدة مغربية الكترونية مستقلة

عن مدير نشر جريدة الشعب

info@achchaab.com

www.achchaab.com

جريدة الشعب
جريدة مغربية مستقلة

الاخبار  ـ دورات تكوينية اعلامية - مقابلات صحفية - روبورتاجات   

   - تحقيقات صحفية - الأخبار العاجلة  - تحليل الأخبار  - التواصل  - تعزيز وحماية حقوق الإنسان والديمقراطية وحرية التعبير في المغرب

Powered by www.achchaab.com -2021 جميع حقوق النشر محفوظة